الجمعية الوطنية للإستشارة القانونية والإعلام

اهلا وسهلا بك في منتدى الجمعية الوطنية للاستشارة القانونية والاعلام، المنتدى مفتوح لكل من له مساهمة فكرية أو استشارة قانونية أو المساهمة ببرامج مفيدة.
الجمعية الوطنية للإستشارة القانونية والإعلام

استشارات ونصوص قانونية،قضايا فكرية، برامج كمبيوتر، مواقع تعليمية، جرائد عالمية.

المواضيع الأخيرة

» اسطوانة الموسوعة العلمية
السبت أغسطس 26, 2017 10:22 am من طرف ouadah

» الموسوعة الاسلامية الشاملة
السبت أغسطس 26, 2017 10:03 am من طرف ouadah

» كتب شرح هامة
السبت أغسطس 26, 2017 9:30 am من طرف ouadah

» تاخر اتمام المرقي العقاري للسكنات
الخميس مايو 04, 2017 5:56 pm من طرف دادي30

» هل يمكنني طلب شكوى ضد قاض عقاري منحاز لخصمي في قضية عقارية (عاجل)
الثلاثاء مايو 02, 2017 11:00 am من طرف StarsatSRX

» تجول في الحرمين الشريفين
السبت ديسمبر 17, 2016 10:04 pm من طرف ouadah

» الزواج المختلط...الوثائق والاجراءات...اللازمة..........
الخميس سبتمبر 15, 2016 4:33 pm من طرف amine.2323

» تاريخ الصهاينة الغامض
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 2:47 pm من طرف Admin

» زواج جزائرية بعراقي من مواليد الكويت
الخميس أغسطس 18, 2016 7:11 pm من طرف ايمان555

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 385 مساهمة في هذا المنتدى في 230 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 307 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو 20kamel فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الخميس يناير 26, 2017 5:54 pm


    منهجية الاستشارة في المنازعات

    شاطر
    avatar
    hicham2

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 27/03/2010

    منهجية الاستشارة في المنازعات

    مُساهمة من طرف hicham2 في الإثنين يونيو 21, 2010 8:19 pm

    إعـــداد
    الأستــاذ/ لعــروسي رويـبات أحمــد
    رئيــس الجمعيـة الوطنيــة للإستشــارات القــانونية و الإعــلام
    الموقع/ http://istichara.orgfree.com



    المقــدمة :
    تعـد الاستشارة من الأعمال المهمة ذات الطابع الفني في فهم و توضيح المسائل القانونية والفنية في المنازعات و قد درس موضوع الاستشارة بشكل معمق و بينت أغلب هذه الدراسات أن الاستشارة لها أوجه عديدة منها:
    - الاستشارة الاختيارية ،
    - الاستشارة الإلزامية ،
    حيث يتضـح مـن طبيعـة الاستشارة الاختيارية أن المصلحة أو الشخص، المعني بالأمر مخير بين طلب الاستشارة مـن عدمها ولا ترتب هذه الأخيرة أي اثر شكلي أو موضوعي في مسار النزاع.
    أما بخصوص الاستشارة الملزمة فإن المصلحة أو الشخص المعني بالأمر ملزم بطلب الرأي الاستشاري ولها وجها:
    الوجه الأول إلزامية طلب الرأي الاستشاري مع إلزامية الأخذ به من ذلك فإن القاضي وهو يناقش تفاقم حجم الضرر لدى الضحية من جراء حادث مرور فهو ملزم بأخذ الرأي الاستشاري من قبل الطبيب الشرعي المختص في تقدير حجم الضرر الجسماني والضرر ألتألمي وتقدير نسبة العجز الدائم أو العجز المؤقت وغيرها من البيانات الفنية التي يقتضيها الرأي الاستشاري الطبي الفني فعدم طلب الرأي الاستشاري أو عدم الأخذ به يعد خرقا جوهريا مؤثرا على مسار النزاع.
    الوجه الثاني إلزامية طلب الرأي الاستشاري مع عدم الإلزامية الأخذ به أي أن طلب الرأي الاستشاري إلزامي والعمل بمقتضاه يكون اختياريا حيث تكون السلطة التقديرية بيد طالب الرأي الاستشاري في الأخذ بمقتضى الرأي الاستشاري من عدمه، فعدم طلب الرأي الاستشاري يعد خرقا جوهريا مؤثرا في حسم النزاع والأخذ أو عدم الأخذ بمقتضاه لا يعد خرقا جوهريا فمن ذلك أن رئيس المجلس الشعبي البلدي وهو بصدد تأسيس مشروع تنموي في حي من أحياء البلدية ملزم بطلب رأي استشاري حول الملائمة أو عدم الملائمة والأخذ بمقتضي هذا الرأي يبقى اختياريا.

    مهما يكن فان طلب الاستشارة يعد في نظري سلوكا بيداغوجيا حضاريا مفيدا كما يعد إجراءا شكليا لا يمكن الاستغناء عنه في مثل هذه الحالات ، فضلا عن كون بعض الجمعيات التي تنشط في مجال القانون و أعوان القضاء تعتبر الاستشارة ركنا أساسيا من أركان برامج أنشطتها. و الجمعية الوطنية للاستشارات القانونية والإعلام كغيرها من الهيئات التي تنشط في حقل حقوق الإنسان معنية بموضوع الاستشارة وخصصت لها حيزا معتبرا لما لها من أهمية في تنوير المواطن بحقوقه وواجباته و قد توسع مجال طلبها إلى المؤسسات التي بحاجة إلى الاستشارة في المجال القانوني و/أو الإعلامي سيما في مجال المنازعات بين الأشخاص الطبيعية أو الأشخاص الطبيعية و الأشخاص المعنوية أو بين الأشخاص المعنوية نفسها رغم أن هذه الأخيرة قد تكون لها مصالح خاصة تتكفل بالإشارة ومع ذلك فإنها تلجأ إلى طلب آراء استشارية قانونية أو فنية كدراسات جدوى فـي مجـال التقنيـن والتقاضي والتسويـق والإشهار والاستثمار والتجارة وغيرها من الأعمال التي تتطلب رأيا استشاريا.

    إن نشاطنا في مجال الاستشارة القانونية والإعلام والوساطة القضائية بالخصوص قد سمح لنا أن نسجل حالات عديدة يكون فيها المواطن ضحية خطأ إجرائي ، فتضيع حقوقه هباء منثورا لجهل هذا الأخير بالإجراءات القانونية ، ولا يعذر أحد بجهل القانون ، والحكمة تقول" ما خاب من استشارة وما ندم من استخار.

    لذا رأيت من المفيد جدا التعرض إلى موضوع الاستشارة في المنازعات كأداة أساسية في المنازعات ودراسات الجدوى الفنية في التنوير للأشخاص كأشخاص طبيعية و/أو كأشخاص معنوية ، معتمدا في هذا العرض على أسلوب منهجي ضمن مبحثين حيث يتناول المبحث الأول تعريف الاستشارة و أهميتها و الثاني يتناول الوقائـع والإجراءات والأسئـلة و الحلول القانونية .

    المبحــث الأول: تــعريف و أهمية الاستشارة

    المطلــب1 تــعريف الاستشارة: لقد أخذ موضوع الاستشارة حيزا معتبرا في الدراسات ذات الطابع القانوني و/أو الفني في مختلف المجالات و منهجية الاستشارة في المجال الأكاديمي تعد طريقة بيداغوجية لتدريب المتكون على إستعمال أفكاره و معارفه إستعمالا منهجيـا علميـا للإجابـة عن الإشكـالات القانونيـة شكـلا و موضوعا.
    فالاستشارة إذن تعرف بأنها أداة منهجية بيداغوجية تسمح للمستشار وللمستشير بحل المسائل القانونية و/أو الفنية التي تعرض في مختلف مجالات النشاط بصفتهم أشخاص طبيعية و/أو أشخاص معنويـة.

    المطـلب 2 أهميـة الاستشارة: تكمن أهمية الاستشارة في إفادة طالبها شخصا طبيعيا و/أو شخصا معنويا بأن يأخذ فكرة واضحة حول ملابسات ووقائع وإجراءات الموضوع محل الاستشارة و فهم الموضوع فهما جيدا بهدف تشخيص و حصر المسائل القانونية و/أو الفنية التي تقتضيها المسألة في البحث عن الحل القانوني الصحيح و المنطقي لهذه المسائلة محل الاستشارة.

    المبحــث الثــاني: مــراحل الاستشارة:
    المطلــب 1 مرحــلة الوقـائع : تمثل الوقائع مجموعة من الأحداث القانونية والمادية و التي أدى تتابعها كوقائع في المكان والزمان إلى تكوين موضوع النزاع وصيرورة عناصر المسألة وشكل لدى الشخص الطبيعي و/أو الشخص المعنوي إشكالا قانونيا و/أو فنيا يتطلب حلا قانونيا و/أو فنيا.

    إن مجموعة الوقائع المتعلقة بموضوع النزاع ، يجـب أن تقـدم فـي شكل جمل كاملـة
    و بطريقة مجردة دون إعطاء حكم مسبق عليها بل تعتمد كما وردت في طلب الاستشارة دون إضافة أو تحريف أو إخفاء لحقائق كما يجب عرض الوقائع حسب درجة الأهمية في تحريك النزاع.

    المطلــب 2 مرحــلة الإجــراءات: يقصد بالإجراءات مختلف العمليات الإجرائية التي تم فيها عرض الموضوع على الحل القانوني و/أوالحل الفني و في المنازعات كثيرا ماتظهر هذه العمليات على شكل تظلم إداري، رفع دعوى قضائية إجراء خبرة.........الخ.
    وقد يفيد ترتيب العمليات الإجرائية التي مر بها النزاع حسب حدوثها زمنيا و مكانيا بدقة في فهم الموضوع شكلا وموضوعا ، و عادة ما تطلب الاستشارة بداية قبل تحريك النزاع أمام أية جهة قضائية كانت أو إدارية أو فنية لذلك في هذه الحالة كثيرا ما يغيب عنصر الإجراء أثناء المعالجة القانونية للنزاع.

    المطلــب 3 طــرح المسألة القانونية : تطرح المسائل القانونية في منهجية الاستشارة و المستخرجة أساسا من خلال عناصر الاستشارة نفسها ( الوقائع، الإجراءات إن وجدت) و يجب حصر هذه المسائل القانونية حصرا دقيقا حسب معطيات النزاع محل الاستشارة و قد يتوالى طرح المسائل القانونية في شكل تسلسل ترتيبي على النحو التالي بيانه:

    1) ما طبيعة الموضوع محل الاستشارة ( نزاع عقاري ، نزاع إداري.نزاع تجاري .......الخ).؟
    2) ما هي أطراف النزاع؟
    3) ما هو نوع التظلم ؟ وهل التظلم وجوبي؟
    4) ما هي طبيعة الدعوى مدنية ، عمومية .......الخ؟
    5 ) ما هي الجهة المختصة في النزاع؟

    المطلــب4 الحــل القــانوني : يجسد الحل القانوني للموضوع القاعدة القانونية أو حكم القانون أو السند القانوني الذي يعتمد عليه للوصول إلى الإجابة الصحيحة و الموضوعية للإشكال محل الاستشارة بهدف اتخاذ موقف قانوني يسمح لطالب الاستشارة من مباشرة مسألته على بينة من أمره.

    انطلاقا من هذه المعطيات وعلى ضوء طبيعة القضايا محل النزاع والتي تعرض علينا يوميا في باب طلب الاستشارة القانونية نقترح النموذج الآتي بيانه كقاعدة أرضية لتمكين طالب الاستشارة من طلب الاستشارة المكتوبة .



    النموذج المقترح كأرضية في طلب الرأي الاستشاري

    اسم و لقب طالب الاستشارة : ..............................................................
    العنــوان :...................................................................................................................
    الهــاتف: ................................. الفـاكس: ..........................................................
    البريد الالكتروني إن وجـد: ..............................................................


    إلى السيد/رئيس الجمعية الوطنية
    للاستشارة القانونية و الإعلام

    المـوضوع / طلب رأي استشاري

    ليطيب لي سيدي الرئيس أن أعرض عليكم قضية الحال طالبا منكم رأيا استشاريا حول الحل القانوني لقضية الحال وفق المفيد المختصر بخصوص نزاع قائم بين/
    (الاسم واللقب).....................بصفته مدعي وبين (الاسم واللقب)................... بصفته مدعى عليه
    في موضوع يتعلق بـ............................................................

    وقــائع قضيــة الحــال:

    - حيث أن طالب الاستشارة السيد "( الاسم واللقب)"......................................

    * عرض الوقائع
    "........................................................................................................................................................................................................................................................................................................"

    ـ"........................................................................................................................................................................................................................................................................................................"

    ـ"........................................................................................................................................................................................................................................................................................................"

    ـ"........................................................................................................................................................................................................................................................................................................"


    * الإجــراءات ان وجدت :
    -رفع تظلم أمام المختصة وماهي النتيجة ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    -رفع دعوى قضائية أمام محكمة وماهية النتيجة ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    -رفع معارضة - استئناف - طعن بالنقض- اجراء خبرة وماهي النتيجة ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    التســاؤل :
    ـ طرح التساؤل الأول:.........................................................

    ـ طرح التساؤل الأول:.........................................................

    ـ طرح التساؤل الأول:.........................................................

    ـ طرح التساؤل الأول:.........................................................

    الحل القانوني : أمام هذا الإشكال القانوني العويص أطلب منكم رأيا استشاريا كأساس لحل قانوني في قضية الحال

    مع فــائق الإحتـرام و التـقدير
    الجزائر في ../../....


    المعني بالأمر: السيد/ الاسم والقب والتوقيع او الشخصية المعنوية والختم إن كانت مؤسسة
    [url][/url]http://istichara.orgfree.comhttp://istichara.orgfree.comhttp://istichara.orgfree.com

    الوسيط القضائي

    عدد المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 15/05/2012

    رد: منهجية الاستشارة في المنازعات

    مُساهمة من طرف الوسيط القضائي في الجمعة ديسمبر 21, 2012 1:08 pm

    موضوع مهم جدير بالفحص والتدقيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:14 am